كتب تويتر.. قراءة اجتماعية

في حفل زواج صاخب اتخذت الأم مكاناً قصياً تطالع فيه الفتيات بحثاً عن جميلة منهن لابنها. حين أنهكها البحث، التفتت إلى صديقة تسألها أن تبحث معها عمن تليق بابنها. كان رد الصديقة لكني لا أعرف ابنك حتى أساعدك. أشعلت لفظة لا في جملة القريبة غضب الأم المزهوة بابنها وردت قائلة كيف لاتعرفين ابني ولديه أكثر من عشرة آلاف من المتابعين في تويتر. قصة الأم تختصر علاقة السعوديين على وجه التحديد بتويتر.
تشرح لك جيداً مقالات الصحف وأخبار المجتمع علاقة الأخير بتويتر. وإذا كان تويتر في كل العالم مجرد شبكة اجتماعية، فهو في السعودية فضاء عام. قوة تويتر في المجتمع أفرزت ظواهر عديدة. تخبرك مفاخر العصفور الأزرق بنوع من الفخار يشابه الافتخار بنبوغ شاعر في القبيلة الجاهلية. يفتخر أحدهم بأنه قائل أكثر بيت شعر انتشر في تويتر. ويكتب أحدهم معرفاً بنفسه بأنه منشيء ذلك الهاشتاق الشهير. ولا يكف آخر عن ترداد آخر الإحصاءات عن مدى تأثيره وفقاً لتقييم مجلة فوربز.
لاتكف مفاخر تويتر في المجتمع السعودي عن التناسل والتطور. كتب تويتر قد تكون إحدى هذه المفاخر التي بدأ العشرات يتقلدونها. أسهل الطرق لتكون مؤلفاً يزخرف اسمك في قوائم المؤلفين. أن تجمع ماكتبته في تويتر من تغريدات في كتاب، وتسبغ عليه اسماً لطيفاً ثم تطبع منه ولو عشر نسخ. وإن أعجزتك القريحة وأتعبك الفكر، فلا بأس بسفر عظيم تجمع فيه ماراق لك من تغريدات الآخرين . وإن كسلت عن هذا وذاك، فاجمع تغريدات من تحب وضعها في كتاب يضمن أن تعرف بسببه لاحقاً بلقب المؤلف. هذه النماذج ليست من وحي الخيال بل من أرض معرض الكتاب. تشير معلومات إلى أن أحد كتب تويتر بيع بريال واحد فقط، فالقصد هنا الانتشار لاغير.
ينظر كثيرون إلى هذه الكتب بعين الأسى على المجتمع الذي سمح بانتشارها وبارك ناشرها وفاعلها. وإذا كان هناك من ينتقد جمع مقالات الصحف ووضعها في كتاب، فماذا سيقول عن جمع تغريدات ونشرها في كتاب؟ تفسد كثيراً هذه الأفعال مسمى الكتاب لدى من يرى أن للتأليف حرماً يجب أن لايدخله إلا من تعب واجتهد.
في المقابل فإن نظرة أخرى إلى كتب تويتر تشرح جيداً ماذا يعني تويتر لبعض الناس. فالتغريدة التي يتوقع الجميع أنها خاطرة عابرة، أو معلومة سريعة، أو تعليق آني، ليست كذلك في حقيقة الأمر. يمضي أناس أوقاتاً طويلة في التفكير بكتابة تغريدة، ويراجع بعضهم كتباً لذات السبب. وتحتفظ مسودات آخرين في تويتر بعشرات التغريدات التي لم تنشر، منتظرة مزيداً من التأني قبل نشرها. يؤمن أولئك أن الكتابة في تويتر تعني أن تعرض عقلك وفكرك أمام شرائح المجتمع المختلفة، لأن تويتر بات فضاءنا الأوسع والأرحب. فالكتابة في تويتر لاتختلف عن الكتابة في الصحف. والوقت الذي يمضيه الكاتب في التجهيز لمقال الصحيفة، يجب أن يمضى في كتابة التغريدة أيضاً. فالجهد المبذول ليس هيناً، ومثل هذه التغريدات يجب أن لاتضيع في أرشيف الانترنت، بل ينبغي أن تدون في الورق تكريماً للجهد المبذول فيها. التغريدات الجادة التي تملأ فضاء تويتر السعودي، تشرح جيداً قيمة تويتر في بناء السمعة وتبادل الآراء وعرض المعلومات والأخبار في مناخ لا يوجد كما أعتقد في أي فضاء آخر في المجتمع السعودي. وحين تود فهم ذلك، فإن متابعة بعض أساتذة الجامعات والصحفيين والمشاهير في دول أخرى تشرح لك أن تويتر لايعني لهم إلا شبكة اجتماعية تميل إلى الأخبار والترفيه أكثر من أي شيء آخر، فالأماكن التي تطرح فيها السجالات الفكرية والنقاشات العلمية لها أماكنها الآخرى.

كتب تويتر التي تتكاثر يوماً بعد يوم، لم تكن نتاج تويتر الوحيد في المجتمع السعودي ولن تكون الأخيرة. مثلما يحمل تويتر كثيراً من الغثاء، فإنه يحمل كثيراً من الطرح الجاد، كتبه أيضاً تشبهه. الأهم من ذلك أن إدراك دلالة هذه الكتب ينبغي أن تؤخذ في الحسبان أكثر من هذه الكتب. فالفضاء الاجتماعي الذي ولد مثل هذه الكتب ومثل المفاخر السالفة، قد أحدث أثراً في المجتمع لاتعدو أن تكون هذه الكتب إحدى علاماته.